دليل احياء القطيف السكنية لعام 2020

تُعد مدينة القطيف أقدم المدن التاريخية في المنطقة الشرقية بأسرها؛ إذ يعود تاريخها لأكثر من 5.500 عام. ويحد القطيف العوامية وصفوي شمالًا، عنك وسيهات جنوبًا، جزيرة تاروت والخليج العربي شرقًا، بلدة البحاري والقديح غربًا. وتتميز احياء القطيف بكثرة الطرق التي تصلها بغيرها من المدن، تبعد القطيف 6.5 كم عن شمال مدينة الدمام، كما يوجد لها مدخل آخر في الجنوب من خلال مدينة عنك، فضلًا عن مدخل مدينة العوامية شمالًا. تبلغ مساحة المدينة 71.8 كم2 ويسكنها نحو 132,451 نسمة تبعًا لتعداد 2016. وتشتهر مدينة القطيف بتنوع أنشطتها فمنها الزراعية لوقوعها وسط واحة يكثر فيها المياه والنخيل، والتجارية حيث بها 2841 محل تجاري، والسياحية لوجود عدد من المناطق الأثرية والأسواق

اسماء احياء القطيف

الأزدهارالبحرالبديعةالبوادي
الثرياالجزيرةالجمعيةالجواهر
الحسينالخامسةالخزاميالروضة
الرحابالرضاالروابيالريف
الزارةالزمردةالزهراءالساحل
الشاطيءالشهباءالصناعيةالفتح
القلعةالمجيديةالمرجانالمروج
المشتلالناصرةالنرجسالواحة
الورودالياسمينالياقوتالريحان
المستودعاتالرابعةالمناطق البحريةالمزروع
المشاريالتركيةالدخل المحدودالمنبرة

من احياء القطيف

تتوسع القطيف بسرعة كبيرة بتطوير العديد من احياء القطيف الجديدة، فقد ازدادت الكتلة العمرانية من 2004 إلى 2015 بنسبة 55%.مما يجعلها أحد محاور التنمية المهمة في المنطقة الشرقية. ويبلغ إجمالي عدد احياء القطيف 45 حيًا يخدمهم نحو 137 مسجد، 9 جوامع، و2 مستشفى، 6 مستوصفات، 5 مراكز للرعاية الأولية،كما تضم احياء القطيف 4 مدارس رياض أطفال، 75 مدرسة ابتدائية، 38 مدرسة متوسطة، 27 مدرسة ثانوية، وفيما يلي أبرز اسماء احياء القطيف.

1- حي البحر القطيف:

يقع حي البحر بين طريق أحد شمالًا وشارع القدس والجزيرة شرقًًا ويحده من الشمال حي الناصرة، ومن الجنوب حي الشماسية والقلعة، ومن الشرق حي الرابعة، ومن الغرب حي الوسادة. يبلغ عدد السكان الحالي للحي 707 وذلك وفقًا لتعداد عام 1425 هـ، ومن المتوقع أن يزداد عدد السكان بحلول عام 1450هـ ليصل إلى 9,240 نسمة، مما يعني زيادة عدد السكان عن القدرة الاستياعبية للحي، وقد يؤثر على ارتفاع معدل الكثافة في الحي.

ويوجد بالحي مسجد واحد. أما عن خدمات الحي التعليمية فقد اعتمد للحي مدرسة واحدة للبنين في المرحلة الابتدائية، ومع التوسعات المستقبلية ينتظر أن ينشأ بالحي مدرسة متوسطة للبنين والبنات، وأخرى ابتدائية للبنات. كما يوجد بالحي 4 بقالات وسوبر ماركت واحد.

اسعار العقارات في حي البحر القطيف:

سعر الاراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 600 ريال
سعر ايجار الشقق
متوسط سعر الشقق للبيع ملبون ريال

2- حي الحسين القطيف:

يعد حي الحسين احد ابرز احياء القطيف ، وهو منقسم الى قسمين ، فلل سكنية ومزارع.ومن المتوقع أن يزداد عدد سكان حي الحسين بحلول عام 1450هـ ليصل إلى 3,664 نسمة.

من خدمات الحي مستوصف للأسنان. و2 بقال. ويتوفر في حي الحسين عدد من المطاعم وملعب لكرة القدم كما يتوفر بالحي روضة للأطفال ومع التوسعات المستقبلية ينتظر أن ينشأ بالحي مدرسة ابتدائية للبنين وأخرى البنات.

أسعار العقارات في حي الحسين القطيف:

سعر الاراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 600 ريال

3- حي الزهراء القطيف:

أحد احياء القطيف التي ينتظرها تنمية عمرانية مستقبلية نظرًا لوقوعه على خليج تاروت من الشمال والغرب، ومن الجنوب يحيط به حي الناصر، ومن أقصى الحنوب الغربي حي الجواهر. ومن المتوقع أن يصل عدد السكان بحلول عام 1450هـ ليصل إلى 63,438 نسمة، ويجري الإعداد لمشروع إسكان سياحي طول الواجهة الشاطئية بطول 5.25 كم وبمساحة إجمالية 144 هكتار.

أماعن خدمات الحي التعليمية فقد اعتمد للحي 2 مدرسة للبنين في المرحلة الابتدائية، و3 مدارس للبنات للمرحلة الابتدائية، أما المرحلة المتوسطة فاعتمد لها 2 مدرسة للبنين، ومدرسة للبنات، وتتوفر العديد من الخدمات الاخرى في احياء القطيف المجاورة لحي الزهراء.

أسعار العقارات في حي الزهراء القطيف:

سعر الفلل للبيع
متوسط سعر الفلل 1,200,000 ريال
سعر الاراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 1,600 ريال

4- حي الشاطئ القطيف:

يعتبر حي الشاطئ احد احياء القطيف الواعدة، وهذا يعود لموقعه الاستراتيجي في جزيرة تاروت، يحد حي الشاطي حي الفتح شمالًا، وحي الساحل جنوبًا، وحي المناخ في تاروت شرقًا، وحي الرضا غربًا. من المتوقع أن يصل عدد السكان بحلول عام 1450هـ ليصل إلى 25,813 نسمة.
أما عن خدمات الحي التعليمية فقد اعتمد للحي 4 مدارس للبنين في المرحلة الابتدائية، و3 مدارس للبنات للمرحلة الابتدائية، والمرحلة المتوسطة فاعتمد لها مدرسة للبنات، هذا فضلًا عن وجود مدرسة أهلية ومدرستين للروضة، ومركز تعليمي. وطبيًا يوجد مجمع آل بطي الطبي الجديد، و7 صيدليات. و7 محلات بقال، كما يوجد بالحي مسجدين.

أسعار العقارات في حي الشاطئ القطيف:

سعر الفلل للبيع
متوسط سعر الفلل 1,400,000 ريال
سعر الاراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 1,500 ريال

تبحث عن عقار؟ أطلب عقارك مع ديل