دليل احياء الجبيل السكنية لعام 2020

تقع محافظة الجبيل في المنطقة الشرقية شمال غرب مدينة الدمام والتي تبعد عنها بنحو 80 كم، بين الخليج العربي ومحافظة الخفجي من الشمال، ومحافظتي القطيف وبقيق من الجنوب، ومحافظة رأس تنورة من الشرق، ومحافظة النعيرية من الغرب. وتبلغ مساحتها 8.120 كم2 تقريبًا. ويسك احياء الجبيل نحو 380.000 نسمة طبقًا لإحصاء 2010م، ويتوقع مع النمو المطرد للزيادة السكانية في احياء الجبيل أن يصل تعدادها إلى 790.000 بحلول عام 1450هـ.

وتعتبر احياء الجبيل من افضل احياء المملكة، حيث تم تصميمها وفق اعلى معايير التخطيط ، وتم الاهتمام بالجوانب البيئية والاجتماعية في احياء الجبيل ، وتمثل احياء الجبيل اليوم نموذجاً يحتذى به على مستوى المملكة والعالم العربي في مراعاة جميع الجوانب لحياة الإنسان في المدينة، وقامت الهيئة الملكية بالاعتناء بممرات المشاة والتشجير وتوزيع الخدمات بشكل مدروس مما جعل احياء الجبيل صديقة للبيئة والانسان.

التقسيم الإداري

يبدو للبعض أن محافظة الجبيل مدينة حديثة النشأة، وان مانراه في احياء الجبيل من حداثة وتطور هو السائد، بينما تضرب الجبيل بجذورها في عبق التاريخ منذ 5.000 عام قبل الميلاد حيث أقدم حضارة بشرية عرفها الإنسان. كما عُثر فيها على كنيسة يعود تاريخها للقرن الرابع الميلادي. جاءت النشأة الحديثة للمدينة عام 1975م، كمدينة صناعية على طراز فريد، سواء من حيث التخطيط العمراني والاهتمام بالمظهر الجمالي لجميع احياء الجبيل من حيث التشجير والمسطحات الخضراء والاهتمام بالشواطئ، أو من حيث البنية التحتية التي جعلتها تتوسع لتصبح واحدة من أهم وأكبر المناطق الصناعية في العالم.

وتقسم الجبيل إلى المنطقة الصناعية والجبيل البلد والجبيل التحلية التي أنشأت لتسكين موظفي شركة التحلية. ورأس الزور ويوجد بها 4 من احياء الجبيل هي (رأس الزور، ميناء رأس الغار، الخرسانية، أبو حدرية) وعدد سكانها 26.643 نسمة.

الجبيل الصناعية

هي الجزء الأحدث في مدينة الجبيل، حيث أنشئت المنطقة الصناعية عام 1975م، وتديرها الهيئة الملكية. جاءت النشأة الأولى للمدينة بتأسيس الجبيل 1 على مساحة 1016 كم2، ونظرًا للنجاح الكبير التي حققته المدينة فقد أطلقت المملكة الجبيل 2 بمساحة إجمالية تصل إلى 5500 هكتار، حيث تم انشاء احياء الجبيل الصناعية الجديدة فيها لتتيح الفرصة أمام مزيد من النمو الصناعي بالمدينة. من أحد يمكنه أن يتجاهل الدور الكبير الذي تقوم به الجبيل الصناعية في كتابة تاريخ المملكة العربية السعودية، إذ تعتبر من أكبر المناطق الصناعية في العالم.

وعلى الرغم من كل هذا التقدم الصناعي إلا أن هذا لم يؤثر على صحة الإنسان أو على البيئة حيث تهتم المملكة بالوعي البيئي في احياء الجبيل وهو مكنها من الحصول على 3 جوائز عالمية في هذا الأمر (جائزة ساساكاوا الدولية لحماية البيئة من هيئة الأمم المتحدة عام 1408هـ، وجائزة المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية عام 1408هـ، وجائزة منظمة المدن العربية عام 1415هـ). وتتوافر كل المقومات اللازمة لبدء مشروعك التجاري بالجبيل حيث يوجد بها:

• المواد الخام التي تقوم بتصنيعها.
• تتوافر شبكة الطرق سواء بين المدينة وغيرها من مدن المنطقة الشمالية، أو بين المدينة وباقي مدن المملكة، وكذلك بين المدينة وغيرها من دول منطقة الخليج والعالم.
• دعم المملكة للمدينة من خلال الإعفاءات الضريبة والجمركية، ومنح القروض الميسرة.
• توفر الطاقة اللازمة لتشغيل المصانع.
• الأيدي العاملة المُدربة سواء أو السعودية أو الأجنبية.

ومن أهم الصناعات الموجودة في مدينة الجبيل الصناعية صناعة البتروكيماويات؛ حيث يوجد بها أكبر تجمع لصناعة البتروكيماويات في العالم، كما يوجد بالمدينة ثالث أكبر شركة كيماويات في العالم وهي الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) والتي أنشأت في مدينة الجبيل 13 مصنع من إجمالي 16 مصنع لها في المملكة.

ليس هذا فقط، بل توجد أيضًا صناعة الألمونيوم، والحديد والصلب، وكذلك المنتجات الكيمياوية المستخدمة في أغراض زراعية. كما توجه المنطقة إنتاجها للمواطن السعودي من خلال إنتاج مواد استهلاكية بلاستيكية، حيث ساهمت منتجاتها في تقليل أسعارها في السوق السعودي بشكل كبير. ويمكنك معرفة المزيد عن المدينة الصناعية وأحيائها السكنية الفرص الاستثمارية فيها من خلال مقال احياء الجبيل الصناعية الموجود على مدونتنا.

احياء الجبيل الصناعية

ينبعالاحساءالمطرفيةدارين
طيبةالفيحاءالشاطئالاندلس
نجدالفردوسالخليجالحجاز
الرياضالقدساللؤلؤمكة
العلاالحويلاتالطائف

الجبيل البلد

وهي المدينة التي يسكنها سكان البلد القدامى وتُعد عن الجبيل الصناعية بنحو 15كم. وقد روعي في تخطيطها أن تجمع بين القيم الإسلامية والتقاليد المجتمع السعودي، والطراز الحديث في البناء؛ الأمر الذي ترتب عليه أن تكون الجبيل البلدية مدينة سكنية عصرية ذات تخطيط عمراني بنسق حضاري، وتضم الجبيل البلد 4 مناطق سكنية هي مدينة الجبيل، ويبلغ تعدادها 103.945 نسمة، ومحطة التحلية وتعدادها 11.367 نسمة، والطفيح وعدد سكانها 480 نسمة وأخيرًا سعادة ويسكنها 15 شخص فقط. مما يرفع العدد الإجمالي لسكان الجبيل البلد إلى 115816 نسمة تبعًا لتعداد هام 1427 هـ، ومن المتوقع أن يصل عدد السكان عام 1450 إلى 195.042 نسمة عام 1450هـ.

حيث تنتشر الخدمات داخل احياء الجبيل ، وإن لم تكن متواجدة في الحي نفسه فإنها تتكامل مع احياء الجبيل المجاورة لها. أضف إلى ذلك النسق الجمالي في توافر الأشجار والحدائق العامة، والمدارس التي تلبي احتياجات سكانها، فضلًا عن أماكن العبادة، والمراكز التجارية سواء الصغيرة كالبقالات أو الكبيرة مثل السوبر ماركت. وسهولة الانتقال بين الأحياء أو خراج المدينة لتوافر وسائل المواصلات، وأخيرًا الأماكن والمراكز الترفيهية اللازمة للأسرة والأطفال. كما يوجد بها خدمة صحية مميزة حيث ترتفع حيث يصل معدل الخدمة قي المستشفيات إلى 4,2 سرير لكل ألف نسمة بينما يصل المعدل إلى 2,3 سرير لكل ألف نسمة على مستوى المنطقة الشرقية.

احياء الجبيل البلد

طيبةاليرموكالدانةصناعية العريفي
مخطط غرب المزارعالحمراءعبد اللطيف جميلالواحة
الخالديةالذهبالمرقابالجوهرة
الروضةغرناطةالبستانالصفاة
قرطبةاشبيليةالعزيزيةالسلام
الضبابالطويةالتعاون

تبحث عن عقار؟ أطلب عقارك مع ديل