دليل احياء الجبيل البلد لعام 2020

تُعد مدينة الجبيل البلد هي المدينة الأم لمحافظة الجبيل، حيث كانت الجبيل القديمة مدينة صيد ولم تكن الجبيل البلد على نفس المستوى الموجودة عليها الآن فلم تكن مساحتها تزيد عن 100 هكتار، وذلك حتى إنشاء مدينة الجبيل الصناعية، مما أدى إلى اتساع مساحة الجبيل البلد لتصبح 985 هكتار، وبلغ عدد سكان احياء الجبيل البلد 115,816 نسمة وفقًا لإحصاء 1427هـ. ومن المتوقع أن يصل عدد السكان عام 1450 إلى 195,042 نسمة عام 1450هـ.

تمتاز المدينة بإعادة تنسيقها وتخطيطها من جديدة مستفيدة في ذلك من وقوعها على بُعد 15كم فقط من مدينة الجبيل الصناعية، مما يعني ضرورة استفادة الجبيل البلد من التنمية التي تجري في الشق الآخر من المدينة. وتتكون احياء الجبيل البلد من 23 حيًا. ويوجد في احياء الجبيل البلد كل الخدمات كما تكثر المطاعم والأسواق، ويزين الكورنيش احياء الجبيل البلد. وإن كنت ترغب في السكن في أحد احياء الجبيل الصناعية فيمكنك الاطلاع على المقالة المنشورة على مدونتنا دليل احياء الجبيل الصناعية لعام 2020

احياء الجبيل البلد

طيبةاليرموكالدانةصناعية العريفي
مخطط غرب المزارعالحمراءعبد اللطيف جميلالواحة
الخالديةالذهبالمرقابالجوهرة
الروضةغرناطةالبستانالصفاة
قرطبةاشبيليةالعزيزيةالسلام
الضبابالطويةالتعاون

من احياء الجيبل البلد

تضم الجبيل البلد: احياء الجبيل البلد ومحطة التحلية والطفيح وسعادة، وتتوزع الخدمات على مختلف احياء الجبيل البلد، بحيث تحقق تكاملًا في خدماتها المختلفة فيما بينها، وفيما يلي أفضل احياء الجبيل البلد:

1- حي طيبة الجبيل البلد:

ينقسم الحي إلى مخططين الأول هو مخطط محدود الدخل والثاني يوجد به كمباوند السويدي. وهو واحد من افضل الجبيل البلد؛ نظرًا للتخطيط الجيد والذي يعتمد على توزيع الخدمات بين ارجاء الحي، يقع حي طيبة بالقرب من مركز مدينة الجبيل البلد، ويحيط بالحي شارع أبو بكر الصديق شمالًا، وشرقًا يقع طريق الملك عبد الله، وغربًا طريق الملك فيصل.

وزعت الخدمات لتفي بمتطلبات سكان الحي، وهو التخطيط المعتمد في أكثر احياء الجبيل البلد، حيث يوجد بالحي 5 مساجد وجامعين، 8 مدارسة تغطي مراحل الروضة والتعليم الابتدائي والمتوسط، وكذلك تحفيظ القرآن الكريم. مركز للرعاية الأولية ومستوصف وعدد من العيادات والصيدليات، مركز للدفاع المدني، نادي صحي نسائي، مول تجاري، 8 بقالات، و3 سوبر ماركت مثل بنده ماركت، كافيهات، ومطاعم وحلاق، وعيادة طبية بيطرية. وغيرها من الخدمات التي تتميز بها الجبيل البلد

أسعار العقارات في حي طيبة الجبيل البلد:

سعر الأراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 400 ريال
سعر إيجار الشقق
متوسط سعر الشقق للإيجار 20,000 ريال

2- حي الحمراء الجبيل البلد:

يقع حي الحمراء جنوب احياء الجبيل البلد، بالقرب من طريق الجبيل الظهران السريع والذي يقع شرق الحي، ومحطة التحلية جنوبًا. اُتبع في تقسيم الحي أن يقدم كل مخطط الخدمات الأساسية للحي، مما يجعله متوافقًا مع التخطيط العام المتبع في احياء الجبيل البلد، وتتجمع الخدمات الأساسية في مركز الحي، ويعتبر حي الحمراء احد افضل احياء الجبيل البلد.

تتوزع خدمات الحي بين مخططاته حيث يوجد بالحي 5 مساجد، وجامعين أحدهما في مركز الحي، أما على مستوى الخدمات التعليمية فيوجد بالحي مدرسة واحدة للمرحلة الابتدائية ومدرستين اهليتين. وصيدليتين لتلبية الخدمة الدوائية بينما يستخدم سكان الحي الخدمات الطبية المتوفرة في احياء الجبيل القريبة منه، كما يوجد بقالات، وكافيهات، وسوبر ماركت.

أسعار العقارات في حي الحمراء الجبيل البلد:

سعر الفلل للبيع
متوسط سعر الفلل مليون ريال
سعر الأراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 600 ريال وترتفع الأسعار كلما اقتربت من طريق الظهران السريع
سعر إيجار الشقق
متوسط سعر الشقق للإيجار 25,000 ريال
سعر بيع الشقق
متوسط سعر الشقق للبيع 500,000 ريال

3- حي الواحة الجبيل البلد:

يقع حي الواحة غربي الجبيل البلد، إذ يحيط به من الجنوب طريق الملك فهد، ومن الشرق طريق الملك فيصل الغربي، ومن الغرب مخطط غرب المزارع، ويمر في غرب الحي أحد اهم الطرق التي تصل الجبيل البلد بالجبيل الصناعية. والحي مقسم إلى عده مخططات منها مخطط عد اللطيف جميل. ويتميزه الحي عن غيره من احياء الجبيل البلد بوقوع عدد من الشركات الدولية فيه، مما يجذب الكثير من الباحثين عن وظائف في الجبيل البلد إلى حي الواحة.

ومن الخدمات المتوفرة في الحي وجود 3 مساجد وجامع، يوجد بالحي مدرسة خاصة ومدرستين دوليتين، ويعتمد الحي في تلبيه احتياجته اتعليمية على تواجد عدد كبير من المدارسة في الأحياء المجاورة شرق الحي. ويوجد بالحي مستشفى و3 صيدليات. مركز مساج، ومركز لتزيين النسائي، بقالين، وسوبر ماركت.
ويمكنك معرفة المزيد عن احياء الجبيل من خلال مقالتنا دليلك إلى احياء الجبيل.

أسعار العقارات في حي الواجة الجبيل البلد:

سعر إيجار الشقق
متوسط سعر الشقق للإيجار 40,000 ريال