دليلك إلى افضل احياء الرياض للسكن 2024

تعد الرياض العاصمة ومركز المال والأعمال بالمملكة العربية السعودية والنجمة اللامعة للزيارة والسكن بأعين كل من تطأ قدماه المملكة ومنطقة الخليج والصحراء العربية؛ لما تضمّه من عشرات القطاعات والأحياء السكنية المُتفاوتة والمُتنوعة بين الحديث الهادئ والتاريخي والراقي العصري والشعبي محدود الميزانية على مساحة تُقارب 2000 كيلومتر مربع تُلائم مُختلف أذواق وميزانيات وفئات السكان من المُلاك والمُستأجرين الدائمين والمؤقتين، مما يفتح مجال الاختيار لراغبي السكن العديد من بين افضل احياء الرياض المتنوعة.

ونظرًا لتعدّد خيارات السكن في الرياض حسب طبيعة كل حي أو منطقة وميزانية الساكن ومواصفاته في محل الإقامة، نعرض لكم افضل و ارقى احياء الرياض بالترتيب بقطاعاتها المُختلفة والتي تستقطب الآلاف للسكن والاستثمار بالمدينة السعودية المركزية.

افضل احياء الرياض

تنقسم مدينة الرياض إلى 4 قطاعات سكنية أساسية تُعرف بالبلديات هي شمال المدينة، جنوبها، شرقها، غربها، ويضمّ كل قطاع منها العشرات من احياء الرياض المُحاطة بمراكز الخدمات والهيئات الحكومية والمراكز التجارية التي يُناسب كل حي فيها بخدماته وأسعار الإقامة فيه فئات مُتفاوتة دون أخرى، ونذكر منها. وإليكم افضل احياء الرياض بالترتيب:

احياء شمال الرياض

يضمّ هذا القطاع نحو 15 حي من ارقى احياء الرياض الأكثر طلبًا للسكن، وتكثر احياء الرياض الجديدة في شمال الرياض نتيجة التوسع العمراني، وتتميّز معظم أحياء الشمال بموقعها على عدة طرق رئيسية كالملك فهد والملك سلمان والنمامة والملك عبد العزيز وقُربها من جميع الخدمات، إضافة لقُربها من مطار الملك خالد وجامعة الأميرة نورة؛ ما يجعلها مثالية للأكاديميين والمُبتعثين والعوائل، ويستعرض الجدول معكم احياء بالرياض الشمالية:

حي الياسمينحي النرجسحي الصحافةحي القيروان
حي الندىحي الواديحي الملقاحي الربيع
حي النخيلحي الغديرحي العقيقحي حطين
حي العارضحي بنبانحي النفل

وإن كُنت قد عقدت عزمك بالفعل على الإقامة في احد احياء شمال الرياض، يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول أسعار الأراضي، الشقق، الفيلات بالإضافة إلى المرافق والخدمات المتوفرة بها، من خلال تصفح المقال التالي.

ارخص احياء شمال الرياض

افضل احياء شمال الرياض

احياء جنوب الرياض

ويضمّ هذا القطاع نحو 20 حي ما بين رئيسي وفرعي تتميّز بُقربها من مراكز الخدمات دون الحكومية ومدارس المراحل المُختلفة التي تجعله مُناسبًا لملكية واستئجار العوائل، إلى جانب القُرب من طريق الحجاز القديم، وهي اقرب اجزاء الرياض إلى مدينة الخرج ويُمكنك من خلال الجدول التالي التعرُّف على أفضل احياء في الرياض الجنوبية للسكن والإقامة:

حي الشميسي

حي العزيزيةحي الفيصليةحي المروةحي الشفاء
حي الخالديةحي نمارحي منفوحةحي الجبس
حي المنصورةحي الدار البيضاءحي غبيراءحي الشعلان
حي بدرحي اليمامةحي الدريهميةحي الحزم
حي بن تركيحي الحايرحي المصانعحي الفواز

وقد وفّرنا لك كافة المعلومات حول أسعار الأراضي، الشقق، الفيلات بالإضافة إلى المرافق والخدمات المتوفرة في افضل احياء الرياض بالقسم الجنوبي، يُمكنك الاطلاع على المقال التالي.

احياء شرق الرياض

وعلى عكس الأحياء الراقية والتجارية بوسط المدينة تتميّز أحياء شرق الرياض بكونها شعبية بسيطة غير مخدومة بشكل كافي ما يجعل أسعار العقارات فيها مُنخفضة ويجعلها من افضل احياء الرياض لمحدودي الميزانية غير المُهتمين بقُرب مراكز الخدمات من السكن ومستواها، ويضمّ الجدول التالي أفضل أحياء الرياض للسكن بالقطاع الشرقي للمدينة:

حي الحمراءحي النسيمحي الفلاححي النظيم
حي الروضةحي القدسحي غرناطةحي اشبيلية
حي قُرطبةحي الشهداءحي اليرموكحي الجزيرة
حي المغرزاتحي الخليجحي الربوةحي النهضة
حي الريان

وفي المقال التالي ستجد أهم المعلومات حول أفضل خيارات الإقامة في منطقة شرق الرياض كدليل استرشادي يُساعدك في اختيار أفضل منطقة للسكن.

 

احياء غرب الرياض

ويضمّ هذا القطاع 9 أحياء يعتبرها الكثيرون غيرمناسبة لسكن العوائل، ومع ذلك تُعد إحدى افضل احياء الرياض لسكن المُبتعثين المُلحقين بجامعة الملك سعود لقُربها من الجامعة وأسعارها الرخيصة، وتُعد من أهم الأحياء على خريطة احياء الرياض تلك المُوزّعة عبر الجدول التالي:

حي السويديحي الدرعيةحي لبنحي البديعة
حي ظهرة البديعةحي شبراحي العريجاءحي عرق
حي جامعة الملك سعود

ويُمكنك من خلال زيارة مقالنا التعرفّ على المزيد من المعلومات فيما يخص أسعار الأراضي، الفيلات، الشقق وكافة الخدمات والمرافق المتوفّرة في أفضل أحياء الرياض للسكن بالقسم الغربي من العاصمة.

اسئلة شائعة وأجوبة حول احياء الرياض للسكن:

 

ما هي أفضل الأحياء للعيش في الرياض؟

يصعب تحديد أفضل حي بشكل قاطع لأن لكل منطقة مميزاتها الخاصة . يقدم المقال قائمة بأفضل الأحياء في كل منطقة من مناطق الرياض الأربعة: الشمال والجنوب والشرق والغرب .

ما هي العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار حي في الرياض؟

هناك عدة عوامل يجب مراعاتها عند اختيار حي مناسب لك في الرياض، ومن أهمها :

  • الميزانية: تختلف الأحياء في الرياض بناءً على تكلفتها المعيشية، فالمساكن في المناطق المركزية أغلى عمومًا من ضواحي المدينة.
  • احتياجات السكان: تناسب بعض الأحياء العائلات أكثر، بينما تناسب أحياء أخرى الطلاب أو الشباب العاملين. على سبيل المثال، تُعد الأحياء القريبة من جامعة الملك سعود وجهةً مفضلة للطلاب نظرًا لقربها من الجامعة وإيجاراتها المنخفضة نسبيًا.
  • القرب من الخدمات: تقع بعض الأحياء بالقرب من المراكز التجارية والمكاتب الحكومية وغيرها من المرافق. إذا كنت ترغب في البقاء بالقرب من هذه المرافق، فستحتاج إلى اختيار حي يقع في موقع مركزي أو يسهل الوصول إليه عن طريق وسائل النقل العام.
  • المواصلات إلى العمل أو المدرسة: يُعد الازدحام المروري مشكلة كبيرة في الرياض، لذلك من المهم مراعاة مدة التنقل من الحي الذي تختاره إلى العمل أو المدرسة. سيساعدك السكن بالقرب من العمل أو المدرسة على تجنب الاختناقات المرورية.