دليل احياء الخرج السكنية 2024

تسمى أيضا مدينة السيح وتقع وسط المملكة، وهي المركز الإداري والاقتصادي لمحافظة الخرج، تبلغ مساحة النطاق العمراني 1445 هـ حوالي 17,277 كم2، وهي مدينة عصرية جرى تخطيط كثير من احيائها على نسق حضاري حديث. ومن المنتظر أن يكون للخرج دورًا اقتصاديًا هامًا لاسيما مع الضغط في الحجم السكاني على مدينة الرياض وهو ما يؤثر على القدرة الاستيعابية للزيادة السكانية لمدينة الرياض؛ لذا فإن الاتجاه الآن إلى المدن المحيطة بالرياض ومدينة الخرج (السيح) هي الأقرب لها حيث تُبُعد عن الرياض 75 كم فقط. فضلًا عن كون الخرج سلة غذاء المملكة، ومدينة الألبان حيث تنتج أكثر من 65% من إنتاج المملكة، كما يوجد بها أكبر شركات إنتاج الألبان في منطقة الخليج. ويوجد بها في المملكة قاعدة الأمير سلطان الجوية، وجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. كما تتمتع الخرج بانخفاض تكلفة السكن بالمقارنة بالتكاليف المرتفعة جدا في مدينة الرياض.

أسماء احياء الخرج

تضم مدينة الخرج 64 حيًا وهم:

السعادةالدانةالسلاممقبولة
السهباءفرزانالعزيزةالبركة
المصيفالحيالخزامى المنتزه
الثقافةالروضةالخالدية المحمدية
الصفوةالبدعالمنصورةالمروة
اليرموكالفيحاءاليمامهالنهضة
السحابغرناطةالحمراءاللؤلؤة
الزاهرالعيونالحمراءالسلمية
الفيصليةمشرف الورودالأندلس
الاندلسالروابيالبرجالمنيفية
النزهةالهداجوهرة البرجالرفيعة
النهضةقرطبةالجامعةالسليمانية
العاصميةالراشديةحطينالاخوين
العاليةالصفاالناصفةالوسيطاء
النزهةالعدامةالبديعةالريان
البركة   
جدول أحياء الخرج

نبذة عن بعض احياء الخرج

1- حي الاندلس الخرج:

يتميز حي الاندلس بموقع استراتيجي حيث يقع في وسط جنوب الخرج، ويحيط به من الشمال حيي الفيصلية والنزهة، ومن الشرق حي الزاهر، ومن الغرب حي النهضة.

تتوفر بالحي العديد من الخدمات مثل: ما يقترب من 20 مسجد و جامع، ومدرستان للمرحلة الابتدائية ومثلهما للثانوية ومدرسة متوسطة للبنات، ومدرسة واحدة للروضة. وصحيًا يوجد بالحي 12 صيدلية، ومركز صحي، 3 مستشفيات خاصة، ومستشفى عام، ومركز للقلب، ومستوصف. كما يوجد 28 بقال، و3 سوبر ماركت. هذا فضلًا عن عدد من المطاعم مثل مطعم سد مأرب وشواية البادية.

أسعار العقارات حي الاندلس:

فلل للبيع في حي الأندلس
متوسط سعر الفلل 620.000 ريال
شقق للإيجار في حي الأندلس
متوسط سعر الشقق للإيجار 13.000 ريال

2- حي الزاهر :

يقع حي الزاهر جنوب مدينة الخرج، حيث يحيط به من الشرق حي الزاهر، ومن الغرب حي الأندلس، ومن الشمال حيي الصفوة والفيصلية. وأهم ما يميز حي الزاهر هو عدد كبير من الشوارع والطرق التي تصلح بالأحياء الأخرى مثل طريق الأمير بسطام بن عبد العزيز والذي يصله بحي السلام والنزهة، وشارع الأمير ناصر الذي يصله بحي النهضة والمنتزه، وطريق الأمير سلطان بن عبد العزيز وبه يمكنك الوصول إلى حي النزهة وطريق الملك سلمان بن عيد العزيز وحي الفيصلية. أي أن حي الزاهر هو حي عنقودي وبه تصل أي مكان تريد.

من أهم الخدمات به توافر 18 مسجد، و6 جوامع، أما عن التعليم فيوجد بالحي 13 مدرسة تغطي كل المراحل التعليمية للبنين والبنات، وروضة أطفال، ومدرسة لتحفيظ القرآن. كما يوجد عيادات نايف لتقديم الخدمات الصحية، و11 صيدلية. و20 بقال وماركت، مثل أسواق السعودية، وأسواق البدر، ويعتبر الحي احد احياء الخرج الراقيه.

أسعار العقارات حي الزاهر:

شقق للبيع في حي الزاهر
متوسط سعر الشقق للبيع 320.000 ريال
فلل للبيع في حي الزاهر
متوسط سعر الفلل للبيع 830.000 ريال
شقق للايجار في حي الزاهر
متوسط سعر ايجار الشقق 11.000 ريال

3- حي الخزامى:

 يعتبر حي الخزامى أحد افضل احياء الخرج، ويقع الحي وسط غرب مدينة الحرج، يحيط به من الشمال حي العزيزة، ومن الجنوب حي العيون، ومن الشرق حي الخالدية، ومن الغرب حي غرناطة. أما أهم الطرق التي تمر به فهي طريق الملك عبد الله وبالقرب منه طريق الملك خالد.

من أهم مميزات الحي وجود مدرستين دوليتين به، فضلًا عن 12 مدرسة حكومية لمختلف المراحل التعليمة. و7 مساجد، وجامع. وعدد من مؤسسات الخدمة الصحية مثل مستوصف الرؤيةـ والعيادات المتقدمة مثل مجمع عيادات دار الشعبة الطبي. ومحلات بقالة وسوبر ماركت مثل أسواق عبد الله العثيم، كما يوجد به إدارة الدفاع المدني بالخرج.

أسعار العقارات حي الخزامى:

سعر الارض السكنية في حي الخزامى
متوسط سعر المتر المربع 900 ريال
فلل للبيع في حي الخزامى
متوسط سعر الفلل للبيع 800.000 ريال
شقق للإيجار في حي الخزامى
متوسط سعر الشقق للإيجار 17.000 ريال

4- حي المنتزه:

يقع حي المنتزه في وسط مدينة الخرج وهو من أقرب الأحياء إلى مركز مدينة الخرج. يحده من الشمال طريق الملك عبد الله ويفصله عن حي المنصورة، ومن الجنوب طريق الملك فهد و يفصله عن حي الهضبة، ومن الشرق حي العليا، ومن الغرب حي السلام ويفصله عنه شارع الأمير ناصر بن عبد العزيز.

تتوافر في حي المنتزه خدمات مختلفة مثل مسجد واحد وجامع، أما المدارس فيوجد بالحي عدد 13 مدرسة تغطي مختلف المراحل التعليمية للبنين والبنات، فضلًا عن مركز لتحفيظ القرآن الكريم. أما الخدمات الطبية فيوجد بالحي مجمع راشد للخدمات الطبية (لعلاج الأسنان)، ومركز طبي، مستوصف الدوسري الطبي. وكذلك 4 محلات بقالة وسوبر ماركت اليمامة.

أسعار العقارات حي المنتزه:

فلل للبيع في حي المنتزه
متوسط سعر الفلل للبيع 750.000 ريال

اسئلة شائعة وأجوبة حول أحياء الخرج السكنية:

س: ما هي مدينة الخرج؟

ج: مدينة الخرج، المعروفة أيضًا باسم مدينة السيح، تقع وسط المملكة العربية السعودية، وهي المركز الإداري والاقتصادي لمحافظة الخرج. تمتاز بكونها مدينة عصرية وتخطيطها الحديث.

س: كم عدد أحياء مدينة الخرج؟

ج: تضم مدينة الخرج ما يقارب 64 حيًا، توزعت على النطاق العمراني للمدينة.

س: ما هي بعض الأحياء الرئيسية في مدينة الخرج؟

ج: من بين الأحياء الرئيسية في مدينة الخرج: الأندلس، الزاهر، الخزامى، المنتزه، وغيرها.

س: ما هي الخدمات المتوفرة في حي الأندلس؟

ج: يتوفر في حي الأندلس العديد من الخدمات، مثل المساجد والجوامع، والمدارس لجميع المراحل التعليمية، والمرافق الصحية مثل الصيدليات والمستشفيات، بالإضافة إلى المحلات التجارية والمطاعم.

س: ما هي الأسعار العقارية في حي الزاهر؟

ج: يتراوح متوسط سعر الشقق للبيع في حي الزاهر حوالي 320,000 ريال، ومتوسط سعر الشقق للإيجار حوالي 11,000 ريال، ومتوسط سعر الفلل للبيع حوالي 830,000 ريال.

س: ما هي الخدمات المتوفرة في حي الخزامى؟

ج: يتوفر في حي الخزامى مدارس دولية وحكومية، ومرافق صحية مثل المستوصفات والعيادات، بالإضافة إلى المحلات التجارية والسوبر ماركت.

س: ما هي الأسعار العقارية في حي المنتزه؟

ج: يتراوح متوسط سعر الفلل للبيع في حي المنتزه حوالي 750,000 ريال.