دليل احياء غرب الدمام السكنية لعام 2020

تضم بلدية احياء غرب الدمام 15 حيًا، وقد شهدت احياء غرب الدمام السنوات الماضية توسعًا عمرانيًا حيث أحياء الأمانة والشروق والفرسان والمطار وغيرها، وتبلغ مساحتها 10كم2. ولعل أهم ما يميز احياء غرب الدمام هو شبكة الطرق الداخلية والخارجية، ومنها شارع ابو بكر الصديق (الشارع التجاري) ويفصل بين حي أحد وحي بدر، وبه الكثير من المحلات التي تخدم الحيين والأحياء المجاورة لهم مثل الفيصلية. كذلك طريق الظهران الجبيل السريع، وطريق الملك فهد، وطريق الملك عبد الله الدائري. ونظرًا لتسارع وتيرة التنمية في احياء غرب الدمام ، إكتسبت أهمية كبيرة وتم اعتماد العديد من المشاريع المتنوعة لتنمية احياء غرب الدمام ورفع جودة الحياة فيها، فإن كنت تريد المستقبل فإن أحياء غرب الدمام هي وجهتك.

أسماء احياء غرب الدمام

تضم احياء غرب الدمام 11 حيًا وهي:

المنارالنديالنوربدر
طيبةضاحية الملك فهدأحدالضباب
الفيحاءالفيصليةالأمانةالفرسان
المطارالشروق

من افضل احياء الدمام

1- النور:

يقع حي النور جنوب احياء غرب الدمام ، حيث يحيط به من الشمال حي الصناعية ومن الجنوب شارع الملك سعود ويفصله عن حي بدر في الجنوب الشرقي ومن الجنوب الغربي حي أحد. ومن الشرق حي الفيحاء – الدمام ويفصله عنه شارع عمر بن الخطاب، ومن الغرب ضاحية الملك فهد وطريق أبو حيدرة الفرعي.

تبلغ مساحة حي النور 486.6 هكتار. حوالي 90% من إجمالي مساحة الحي تشملها الخدمات ومن أهم الخدمات بالحي 19 مسجد وجامع لأداء الشعائر الدينية، كما يوجد في الحي مدرستين للمرحلة الابتدائية، ومدرسة أهلية وأخرى دولية. ومن الجيد أن الحي مغطى بالألياف الضوئية مما يوفر انترنت عالي الجودة. كما يحتوي الحي على 9 محلات بقالة. وسوبر ماركت مثل التميمي.

اسعار العقارات حي النور الدمام:

شقق للبيع في حي النور
متوسط سعر الشقق 500.000 ريال
فلل للبيع في حي النور
متوسط سعر الفلل للبيع 950.000 ريال
شقق للإيجار في حي النور
متوسط الإيجار السنوي 16,693 ريال

2- المنار:

يقع حي المنار جنوب احياء غرب الدمام ، يحيط به من الشمال حي بدر، ومن الجنوب حي طيبة، ومن الشرق حي الفيصلية. ويقع الحي بين مربع من أهم الطرق بالدمام وهي طريق الملك فهد شمالًا، طريق الملك عبدالله الفرعي جنوبًا، شارع أبو بكر الصديق شرقًا. تبلغ مساحة الحي 1019.55هكتار، بمعدل كثافة 4.61 شخص / هكتار.

يوجد بالحي مشروع الأمير محمد بن فهد للإسكان المُيسر. ويتوفر بالحي 15 مسجد وجامع. أما عن الخدمات التعليمية فيوجد بالحي 3 مدارس متوسط، ومدرستين ثانوي حكومي. ومدرستين رياض أطفال (خاص) ومدرسة ابتدائي. ومركز للرعاية الأولية، ومركز صحي، ومجمع طبي وصيدليات. فضلًا عن الخدمات التموينية مثل 17 بقال، و2 سوبر ماركت كبيرة مثل أسواق الضاحية، أسواق التميمي. ومعظم الحي مغطى بالألياف الضوئية.

أسعار العقارات حي المنار الدمام:

شقق للبيع في حي المنار
متوسط سعر الشقق 600.000 ريال
فلل للبيع في حي المنار
متوسط سعر الفلل 1.300,000 ريال.
شقق للايجار في حي المنار
متوسط سعر الشقق للايجار 22,211 ريال  

3- أحد:

أحد أحياء الدمام الراقية. يقع حي أحد وسط احياء غرب الدمام ، ويحيط به شمالًا شارع الملك سعود، و يفصله عن حي النور، وطريق الملك فهد جنوبًا ويفصله عن حي الفيصلية، ومن الشرق عمرو بن الخطاب الذي يفصله عن حي الضباب، ومن الغرب شارع أبو الصديق ويفصله عن حي بدر. تبلغ المساحة الإجمالية للحي 584.85 هكتار، ويبلغ عدد سكانه 86472 ومعدل الكثافة فيه 138.28 شخص / هكتار. مما يجعله الأكثر ازدحامًا بين أحياء غرب الدمام.

يمتاز الحي بنشاطه التجاري والخدمي. أما عن مبانيه فحالتها جيدة، وارتفاعها لا يزيد عن ثلاثة أدوار. وتتوافر مختلف الخدمات بالحي ومنها 11 مسجد وجامع. والحي هو الأكثر خدمة من حيث التعليم، حيث يتوفر به 30 مدرسة حكومية تغطي كل المراحل التعليمية، و8 مدارس أهلية. كما توجد الخدمات الصحية المختلفة مثل مستشفى المواساة.

أسعار العقارات حي أحد الدمام:

شقق للبيع في حي أحد
متوسط سعر الشقق 650.000 ريال
فلل للبيع في حي أحد  
متوسط سعر الفلل 900.000 ريال
شقق للإيجار في حي أحد
متوسط إيجار الشقق 18,000 ريال

4- بدر:

أحد أهم احياء غرب الدمام ، يقع الحي في وسط بلدية الدمام، يحيط به من الشمال طريق الأمير سعود ويفصله عن حي النور، ومن الجنوب طريق الملك فهد والذي يفصله عن حي المنار، ومن الشرق شارع أبو بكر الصديق والذي يفصله عن حد أحد، ومن الغرب طريق الملك فهد وحي الفيصلية. تبلغ مساحة الحي 560.38 نسمة ويبلغ عدد سكانه 58.980، بمعدل كثافة 83.42 شخص / هكتار.

أما عن مباني الحي فحالتها جيدة، وارتفاعها لا يزيد عن 3 أدوار. ومن الخدمات المتوفرة في الحي 11 مسجد وجامع، و44 مدرسة حكومية للمراحل التعليمية الروضة والابتدائية والإعدادية للبنين والبنات، بالإضافة إلى 6 مدارس أهلية. أما الخدمات الطبية فيتوفر بالحي 2 مستوصف 2 مركز طبي، وعيادات، وصيدليات. وعدد من محلات البقالة والسوبر ماركت مثل أسواق العثيم.

أسعار العقارات حي بدر الدمام:

شقق للبيع في حي بدر
متوسط سعر الشقق 550.000
فلل للبيع في حي بدر
متوسط سعر الفلل 952,000 ريال.
شقق للايجار في حي بدر
متوسط سعر إيجار الشقق الإيجار 18,400 ريال  
فلل للايجار في حي بدر
متوسط سعر إيجار الفلل 45.000 ريال

5- ضاحية الملك فهد:

الحي الأكبر من حيث المساحة بين احياء غرب الدمام ، إذ تبلغ مساحته 208.01 هكتار، وهو من الأحياء الجديدة ويحيط بالحي من الجنوب طريق الملك فهد والذي يفصله عن حي الأنوار، وحي الصناعية وبدر من الشرق.

يوجد بالحي 13 مسجد وجامع، ويوجد بالحي مدرستين للمرحلة الابتدائية، و3 مدارس للمرحلة المتوسطة، و3 مدارس للمرحلة الثانوية. هذا فضلَا عن مدرسة أهلية لرياض الأطفال. 18 بقال، وسوبر ماركت.

أسعار العقارات في ضاحية الملك فهد الدمام

شقق للبيع في حي ضاحية الملك فهد
متوسط سعر الشقق 380.000 ريال
فلل للبيع في حي ضاحية الملك فهد
متوسط سعر الفل 1.250.000 ريال.
شقق للإيجار في حي ضاحية الملك فهد
متوسط الإيجار السنوي 17,811 ريال  
فلل للايجار في حي ضاحية الملك فهد
متوسط سعر الفلل للايجار 40.000 ريال

تبحث عن عقار؟ أطلب عقارك مع ديل