دليل احياء بريده السكنية 2023

تقع مدينة بريده وسط شرق منطقة القصيم، وهي من أكبر مدن القصيم وعاصمة الإمارة، تبلغ مساحتها 912.58 كم2، ويسكن احياء بريده نحو 668,525 نسمة، موزعين على 70 حيًا. ويمثل نسبة سكانها 43% من إجمالي سكان منطقة القصيم. ويتمتع سكان احياء بريده بدخل مرتفع حيث يصل معدل الدخل الشهري إلى ما يزيد عن 9,700 ريال / فرد، وحوالي نصف سكان المدينة يمتلكون مساكنهم. كما يرتفع نصيب الفرد من المساحات الخضراء ليصل إلى 12.08 م2. بينما تنتظر احياء بريده نهضة تنموية شاملة خلال السنوات القادمة، حيث من المقرر الاستفادة من المساحة غير المستغلة في المدينة.

تتميز احياء بريده بتقديم خدمات متميزة في مختلف المجالات منها توصيل الكهرباء بنسبة 100% لجميع احياء بريده وكذلك تقديم خدمات المياه إلى حوالي 93% من السكان. هذا فضلًا عن الخدمات التعليمية المميزة والتي تصل الكثافة في المرحلة الابتدائية إلى 22 وفي المرحلة المتوسطة إلى 23.5، والثانوية 26.6 طالب لكل فصل بينما النسبة المثالية للكثافة هو 30 طالب في الفصل.

أسماء احياء بريده

الأندلسالوادياليرموكالرمال
المروةالخضراللسيبالقضيعة
الغديرالسالميةالروابيحويلان
خضراءالصباخواسطالسلام
الجنوبالخليجالضاحيخب البريدي
السادةالهلالالعجيبةالعريضي
البساتينالنسيمالموطاءالتعليم
الجردةالصالحيةالمريدسيةالشروق
خب الثنيانالشماسالقادسيةالصفاء
الخبيبالمرقبالربيعالرفيعة
الزرقاءالنورالشفقالحمر
القاع الباردالربوةالمنارالوسيطي
المنتزهالصفراءالفايزيةالنقع
النخيلالروضهالإسكانالأخضر
الشقة السفلىالرابيةالريانالنهضة
الافقالورودالخزاميالجزيرة
النقلالرحابالحزمالفاروق
المرواجرواق  

بعض من احياء بريده

يوجد في مدينة بريدة 70 حيًا. وفيما يلي بعض من أفضل احياء بريده ومواقعها:

1- حي الرحاب بريدة:

يحيط بحي الرحاب من الشمال طريق الملك عبد العزيز، ومن الجنوب الطريق الدائري الشمالي والذي يفصله عن حي النهضة، ومن الشرق شارع عمر بن الخطاب، والذي يفصله عن حي الجزم، ومن الغرب حي الجزيرة، والذي يتصل به عن شارع قرطبة وشوارع أخرى. تبلغ مساحة الحي 7.21 كم2، ويسكنه نحو 2,227 نسمة، بمعدل كثافة أقل من المتوسط وهو 309 شخص/ كم2.

أما عن خدمات الحي فيوجد بالحي 7 مساجد وجامعين. كما يوجد في الحي 5 مدارس، وتتركز الخدمات التعليمية في جنوب حي الرحاب وهي للمرحلتين الابتدائية المتوسطة، بالإضافة إلى أكاديميات خاصة للأطفال. ويقع بالقرب من الحي مركز صحي وعيادة للأسنان، ومركز للمختبرات، وصيدلية. هذا مع وجود 6 محلات بقالة و2 سوبر ماركت منها أسواق العثيم. وترفيهيًا يوجد بالحي حديقة، وقاعات أفراح، بالإضافة إلى عدد من الشاليهات.

أسعار العقارات في حي الرحاب بريدة:

سعر الفلل للبيع
متوسط سعر الفلل 950,000 ريال
سعر الاراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 650 ريال

2- حي الريان بريدة:

هو واحد من افضل احياء بريده لاسيما مع تخطيطه الجيد. يقع حي الريان على محور مهم حيث يلتقي الطريق الدائري الشمالي مع طريق الملك عبد العزيز في أقصى شمال شرق الحي. ويحيط بالحي من الشمال حي قرطبة ويفصله عنه الطريق الدائري الشمالي، ومن الجنوب طريق عمر بن سليم ويفصله عن حي الروضة، ومن الشرق طريق عمر بن الخطاب ويفصله عن حي النهضة، ومن الغرب طريق الملك عبد العزيز ويفصله عن حي سلطانة. وتبلغ مساحة الحي 7.03 كم2، ويسكنه 26,742 نسمة، ومعدله كثافته 3804 شخص/كم2.

ويوفر حي الريان خدمات متنوعة فمنها توافر 6 مساجد و5 جوامع. بالإضافة إلى 17 مدرسة لمختلف المراحل التعليمية بدءًا من الروضة ثم المرحلة الابتدائية ثم الثانوية لكلًا من البنين والبنات. وعلى المستوى الطبي يوجد في الحي مركز للرعاية الطبية ومستوصف، ومُجمع عيادات، ومركز صحي، ومركز متخصص في العيون، وعدد 13 صيدلية موزعة بكل متميز داخل الحي لتلبي كافة احتياجات الحي الصحية. وكذلك 17 بقال و6 سوبر ماركت وهي تتمركز حول مركز المدينة لاسيما في شرق وغرب الحي.

أسعار العقارات في حي الريان بريدة:

سعر الفلل للبيع
متوسط سعر الفلل 1,000,000 مليون ريال
سعر الاراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 830 ريال
سعر ايجار الشقق
متوسط سعر الشقق للإيجار بين 15,000 ريال
سعر بيع الشقق
متوسط سعر الشقق للبيع بين 500,000 ريال

3- حي البساتين بريدة:

يقع حي البساتين بين حي النسيم في الشمال الشرقي وحي التوفيق في الشمال الغربي وحي الروابي في الجنوب الشرقي، وحي الشفاء في الجنوب الغربي. وحي البساتين شرقًا، وحي التوفيق في الجنوب الشرقي، وحي خضراء في الجنوب الغربي. ومن أهم الطرق التي تعبر بالحي، الطريق الدائري الداخلي الضلع الجنوبي، والطريق الدائري الداخلي الضلع الشرقي، وطريق الخضراء. وتبلغ المساحة الإجمالية للحي 4.44 كم2، ويبلغ تعداد سكانه تبعًا لإحصاء عام 1439هـ 7,806 شخص، وهو ما يعني أن الحي يتمتع بكثافة غير عالية، حيث تبلغ كثافة السكان بالحي 1,758 شخص / كم2.

ومن خدمات الحي المتوفرة: 10 مساجد، 2 جامع، و3 مدارس ومدرسة تحفيظ قرآن. وعلى المستوى الطبي يوجد مستوصف، ومركز للرعاية الأولية. و2 صيدلية، 6 بقالات و1 سوبر ماركت.

أسعار العقارات في حي البساتين بريدة:

سعر الفلل للبيع
متوسط سعر الفلل 900,000 ريال
سعر الأراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 450 ريال
سعر للبيع الشقق
يتراوح سعر الشقق للبيع 350,000 ريال

4- حي الغدير بريدة:

يحيط به من الشمال الروابي، ومن الجنوب طريق الإمام محمد بن سعود ويفصله عن حي المروه، ومن الشرق الطريق الدائري الشرقي ويفصله عن حي التشاليح، ومن الغرب حي الورش الجنوبية. ومن أهم الطرق الأخرى بالحي طريق الملك عبد الله والذي يمر في أقصى جنوب غرب الحي. وتبلغ مساحة الحي 15.5 كم2، وعدد سكانه طبقُا لإحصاء عام 1439 يبلغ 1,423، أي أن متوسط كثافة السكان في الحي هي 92 نسمة/كم2. ومن خدمات الحي أنه يوجد مسجدين، ومدرسة واحدة، ويشتهر الحي يوجد مركز الأمل للصحة النفسية وهو مركز تأهيل نفسي. وبالقرب من غرب الحي توجد 4 أماكن للتسوق وشراء الاحتياجات الضرورية من محلات البقالة والسوبر ماركت. فضلًا عن 17 صيدلية لتقديم خدمة دوائية مميزة وموزعة بشكل جيد.

اسعار العقارات في حي الغدير بريدة:

سعر الفلل للبيع
متوسط سعر الفلل 600,000 ريال
سعر الأراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 166 ريال
سعر ايجار الشقق
متوسط سعر إيجار للبيع 30,000 ريال

5- حي النهضة بريدة:

يقع حي النهضة بين الطريق الدرائي الشمالي شمالًا، وطريق الملك سلمان جنوبًا، وطريق عمر بن الخطاب غربًا. كما يمر به عدد من الطرق الهامة مثل طريق الملك عبد الله في شمال الحي، وطريق أبو بكر الصديق في وسط الحي، وطريق عثمان بن عفان في وسط الحي. ويحيط به من الشمال حي الحرم، ومن الجنوب حي الإسكان، ومن الشرق حي الأفق، ومن الغرب حي الريان. وتبلغ مساحة الحي 5.99 كم2، ويسكنه نحو 13.148 نسمة، مما يعني أن معدل كثافة الحي هي 3,804 نسمة / كم2. ومن المعالم الحكومية بالحي المحكمة الإدارية، وفرع وزارة الإسكان بمنطقة القصيم، ومحطة توليد الكهرباء شمال بريدة، ومديرية الدفاع المدني. ومن أهم الخدمات التي يقدمها الحي: عدد كبير من المساجد والجوامع الموزعة بشكل جيد بحيث تغطي كل أرجاء الي وتبلغ 18 مسجد، و2 جامع. 17 مدرسة لتقدم خدمة تعليمية جيدة لكافة المراحل الدراسية للبنين والبنات. ومن الخدمات الطبية مركز للرعاية الأولية وعيادة صحة نفسية، ومختبر طبي، وعيادة أسنان وعدد من العيادات الأخرى.

اسعار العقارات في حي النهضة بريدة:

سعر الفلل للبيع
متوسط سعر الفلل 900,000 ريال
سعر الاراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 1000 ريال
سعر بيع الشقق
متوسط سعر الشقق للبيع 480,000 ريال

اسئلة شائعة وأجوبة حول أحياء بريدة:

**س: ما هي أبرز أحياء بريدة؟**
ج: تشمل أبرز أحياء بريدة الأندلس، الوادي، اليرموك، الرمال، المروة، والخضر.

**س: ما هي الخدمات المتوفرة في أحياء بريدة؟**
ج: توفر أحياء بريدة خدمات متنوعة مثل توصيل الكهرباء بنسبة 100%، خدمات المياه لحوالي 93% من السكان، بالإضافة إلى الخدمات التعليمية المميزة.

**س: ما هو متوسط الدخل الشهري لسكان بريدة؟**
ج: يصل متوسط الدخل الشهري لسكان بريدة إلى ما يزيد عن 9,700 ريال سعودي للفرد.

**س: كم عدد الأحياء في بريدة؟**
ج: يوجد في مدينة بريدة 70 حيًا.

**س: ما هي مساحة مدينة بريدة؟**
ج: تبلغ مساحة مدينة بريدة 912.58 كم.

**س: كم يبلغ عدد سكان بريدة؟**
ج: يبلغ عدد سكان بريدة نحو 668,525 نسمة.

دليل احياء الرس السكنية لعام

دليل افضل احياء عنيزه السكنية