دليل احياء الظهران السكنية لعام 2023

الظهران هي من أهم المدن في المنطقة الشرقية، واكتسبت أهميتها من تمركز العديد من منشآت شركة ارامكو فيها ، كما يقع العديد من أحياء وسكن موظفين ارامكو من ضمن احياء الظهران، وتمتاز احياء الظهران بأنها مخططة على نسق عمراني جيد. بني أول حي سكني من احياء الظهران عام 1355هـ وما لبثت احياء الظهران أن تسارع نموها حتى اتصلت بأحياء الخبر جنوباً و احياء الدمام. شمالاً من المتوقع أن يصل التعداد عام 1450 إلى 107.098نسمة.

وتعتبر مدينة الظهران مدينة متكاملة النشاط الاقتصادي إذ تشتهر الظهران بوجود غالبية المكاتب الرئيسية لشركة أرامكو، مما يجعلها المركز الرئيسي لصناعة البترول في المملكة فبها تكتشف أول حقل بترول بالمملكة. كما يوجد بها قاعدة عسكرية، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. أما عن الخدمات فإن احياء الظهران متكاملة لحد كبير حيث تكتفي من الخدمات التعليمية والصحية.

أسماء احياء الظهران

تتميز احياء الظهران بأن مبانيها جيدة، حيث إن 90% من أغلب أحيائها جيدة المباني. وتتكون مدينة الظهران من غرب الظهران، شرق الظهران، جامعة الملك فهد، القاعدة الجوية. و احياء الظهران هي :

الدانة الشماليةالدانة الجنوبيةالدوحة الشماليةالدوحة الجنوبية
الجامعةغرب الظهرانالترجى-الظهرانجامعة الملك فهد للبترول
القشلةالقصورالسلمانيةالتهامة
هجرالحرس الوطني

بعض من احياء الظهران :

1- حي الدانة الظهران:

يُعد حي الدانة أرقى أحياء الظهران، وهو ينقسم إلى حي الدانة الشمالية، وحي الدانة الجنوبية.

حي الدانة الشمالية:

حي الدانة هو أحد أشهر احياء الظهران ويمتاز بقربه من مركز المدينة، وتخطيطه على نسق عمراني حضاري. وتبلغ مساحة الحي 216.01 هكتار ويسكنه نحو 15.907 نسمة طبقًا لتعداد عام 1437هـ.

يحتوي الحي على العديد من الخدمات مثل 4 مساجد، 4 جوامع. ويوجد به مدرستين لرياض الأطفال، و4 مدارس للمرحلة الابتدائية للبنين. كما ان الحي مغطة بخدمات الانرتنت بشكل جيد. وكذلك الأمر بالنسبة للمياه، والصرف الصحي والكهرباء. بالإضافة إلى 4 محلات بقالة، وسوبر ماركت المزرعة.

يقع حي الدانة الشمالية بين حي الجامعة شمالًا ، وحي الدانة الجنوبية جنوبًا ويفصله عنه طريق الأمير سلطان. وطريق الأمير محمد بن فهد ويفصله عنه طريق الأمير محمد بن فهد، وحي الرابية جنوبًا ويفصله عنه طريق خادم الحرمين الشريفين.

أسعار عقارات حي الدانة الشمالية الظهران:

فلل للبيع في حي الدانة الشمالية
متوسط سعر الفلل 1,900,000 ريال
شقق للإيجار في الدانة الشمالية
متوسط إيجار الشقق 32000 ريال
حي الدانة الجنوبية:

يعتبر حي الدانة الجنوبية من احياء الظهران جيدة التخطيط ، وقريب من مركز المدينة. ويتوفر بالحي مدارس للبنين والبنات منها 3 مدارس لرياض الأطفال، و6 مدارس للمرحلة الابتدائية للبنين، ومدرسة للمرحلة المتوسطة، ومدرستين للمرحلة الثانوية. أما عن باقي الخدمات فبه 12 مسجد و7 جوامع. هذا فضلًا عن خدمات المياه، والصرف الصحي والكهرباء.

يحيط به من الشمال حي الدانة الشمالية ويفصله عنه طريق الأمير محمد بن سلطان، وجنوبًا حي الدوحة الجنوبية، وطريق الأمير محمد بن فهد شرقًا ويفصله عن حي الدوحة الجنوبية، وغربًا طريق خادم الحرمين الشريفين ويفصله عن حي غرب الظهران. ومساحته 228.8 هكتار، ويسكنه 13.237 شخص.

أسعار عقارات حي الدانة الجنوبية الظهران:

شقق للإيجار في الدانة الجنوبية
متوسط ايجار الشقق 22,000 ريال
فلل للبيع في حي الدانة الجنوبية
متوسط سعر الفلل 2,000,000 ريال

2- حي القصور الظهران:

يعتبر حي القصور احد احياء الظهران الراقية ويحتوي على 16 مسجد وجامع، يوجد بالحي مدرستان ومعهد، إلا إنه يعتمد على تواجد عدد وافر من المدارس على حدوده الجنوبية. ويوجد بالحي مركز طبي، و مجمع عيادات، وصيدليتين. أما خدمات التسوق فتتوفر في 4 محلات بقالة، و2 سوبر ماركت هما الطلال ماركت، والدوسري ماركت. ويوجد بالحي الكثير من الخدمات الترفيهية مثل ممشى حي القصور.

يقع حي القصور بين طرق محورية في مدينة الظهران وهي طريق الملك عبد العزيز شمالًا، وطريق الأمير محمد بن فهد غربًا. ويحيط به من الشمال قصر الخليج، ومن الجنوب حي الدوحة الشمالية، ومن الشرق حي الدانة الشمالية غربًا.

أسعار العقارات حي القصور الظهران:

سعر الأرض السكنيةشقق للإيجار في القصور
متوسط سعر المتر المربع 2200 ريالمتوسط إيجار الشقق 45,000 ريال
فلل للبيع في حي القصورشقق للبيع في حي القصور
متوسط سعر الفلل 2,000,000 ريالمتوسط سعر الشقق 460,000 ريال

3- حي هجر الظهران:

حي هجر هو احد احياء الظهران الذي تكثر به الفلل الكبيرة والقصور، وتبلغ مساحة الحي 462.2 هكتار ومن خدمات الحي عدد 2 مسجد، وبالحي 10 مدارس لمختلف المراحل التعليمية، وصحيًا يوجد به مستوصف، وعدد 2 مجمع عيادات طبية، و2 صيدلية، فضلًا عن 2 بقال. وترفيهيًا يوجد به حديقة الهجر.

يقع حي هجر اقصى شمال احياء الظهران على طريق الملك عبدالعزيز وطريق الامير محمد بن فهد ، ويقع قصر الخليج شرق الحي.

أسعار العقارات حي هجر الظهران:

شقق للبيع في حي هجر
متوسط سعر الشقق 520.000 ريال
فلل للبيع في حي هجر
متوسط سعر الفلل 2.7 مليون ريال