دليل احياء القريات السكنية لعام 2023

هي إحدى المدن الحدودية في منطقة الجوف شمال المملكة العربية السعودية على الحدود السعودية الأردنية وتبعد عن مدينة سكاكا 360 كلم، وهي مدينة ذات أهمية استراتيجية للتنمية في المملكة، حيث تعتبر مركز تنموي إقليمي لما لها من دور خدمي وتجاري وصناعي محوري للتنمية على المستوى الإقليمي في منطقة الجوفة بصفة عامة وفي القريات بصفة خاصة. وتبلغ مساحة الكتلة العمرانية في المدينة التي تضم احياء القريات بنحو 3,482 هكتار أي حوالي 16% فقط من مساحة المدينة، بينما تصل المساحة الإجمالية للقريات بما يزيد عن 50,000 كم2.

يبلغ عدد سكان القريات 128,187 نسمة وفقًا لتعداد عام 1435هـ، ومن المتوقع أن يصل هذا العدد إلى 185,652 عام 1450هـ. وتتمتع المدينة بأهمية خاصة على المستوى الاقتصادي حيث يوجد بها منفذ الحديثة وهو واحد من أكبر منافذ المملكة الحدودية، والذي يربطها بكلًا بريًا من الأردن والشرق والأوسط وتركيا. كما إنه يستقبل الحجاج القادمين من روسيا والشيشان. هذا النشاط الاقتصادي انعكس على جودة الخدمات حيث تصل المياه إلى أكثر من 90% للسكان، وتحظى خدماتها التعليمية والصحية والسكانية والهاتفية برضى 92% من سكانها، بينما ترتفع النسبة إلى 96% في خدمات الطرق والمرور.

أسماء احياء القريات

الحميديةالخالديةالخزانالرفاع
السديريةالشفاالصناعيةالعزيزية
العلياالغزاليالفيصليةالمروج
المطارالملك عبد اللهالملك فهدالنسيم
الوروداليوسفحصيدهسعد سمر
مخطط 2مخطط 3مخطط 4مخطط 5
مخطط 1مخطط السديريهجرة البلاعيسمعرض السيارات

بعض من احياء القريات

يبلغ عدد احياء القريات 28 حي. وتبلغ مجموع مساحة احياء القريات 3,482 هكتار. وتتميز الوحدات السكنية في المدينة بكونها تحقق فائض يمكن استغلاله في التوسعات المستقبلية لزيادة عدد السكان، الأمر لذي يتيح لك فرصة مناسبة إن كنت تفكر في السكن في أحد احياء القريات. وتقدر عدد الوحدات الخالية بـ 49,144 وحدة سكنية، أي 17% من إجمالي الوحدات المتاحة للسكن بالمدينة

1- حي المروج القريات:

حي المروج أحد احياء القريات الشهيرة، تبلغ مساحة الحي 22.43 هكتار، وعدد سكانه 721 نسمة تبعًا لإحصاء 1445هـ، ومتوسط كثافة السكان فيه 11.73، ويحتوي الحي على 263 مخطط سكني. الخدمات تم العمل على تطوير الخدمات الكهربائية المقدمة للحي من خلال تحويل نظام إمداد الكهرباء من هوائي إلى أرضي، بتكلفة قدرت بــ2 مليون ريال. خطط توزيع الخدمات الدينية بحيث تغطي كافة ارجاء الحي وذلك عن طريق 16 مسجد وجامع واحد. بالإضافة إلى 4 مدارس ومعهد لتحفيظ القرآن. بالقرب من الحي يوجد مستوصف القريات.

يقع الحي شرق احياء القريات ، ويحده من الشمال حي حصيدة ، ويمر في شرق الحي الطريق الذي يربط جنوب المملكة بشمالها والمؤدي الى مملكة الأردن.

2- حي الفيصلية القريات:

يعد حي الفيصلية أحد احياء القريات الراقية تبلغ مساحة الحي 20.34 هكتار. وعدد سكان الحي عام 1440 هــ حوالي 15.234 نسمة، ومن المتوقع أن يصل هذا العدد بحلول عام 1450 هـ إلى 20.814 نسمة بكثافة سكانية 125.1 نسمة / هكتار. يوجد بالحي خدمات تعليمية للمراحل الثلاث (الابتدائية، المتوسطة، الثانوية) ويبلغ عددها 17 مدرسة. ومن الخدمات الطبية بالحي يوجد مركز رعاية أولية، ومركز للأسنان، وصيدلية. أما البقالات فيوجد منها 7 محلات فضلًا عن 2 سوبر ماركت. ومن الخدمات العامة الأخرى وجود مركز للشرطة.

يقع حي الفيصلية غرب احياء القريات ويحده من الشمال الطريق المؤدي للمطار ، ومن الشرق حي الخالدية ، ويحده من الجنوب حي الغزالي.

3- حي الخالدية القريات:

حي الخالدية أحد احياء القريات وسط المدينة ذات الكثافة السكانية الكيبيرة، وذلك لتوافر كل وسائل الراحة وتكامل الخدمات التي يقدمها الحي، تبلغ مساحة الحي 3.8 هكتار، يسكنه نحو 6.012 شخص طبقًا لتقدير عام 1440هـ، ومعدل الكثافة في الهكتار الواحد تزيد عن 141 شخص. ومن خدمات الحي 10 مساجد وجامع واحد، مدرستين للمرحلة الابتدائية ويعتمد الحي في على الاحياء الأخرى في توفير المدارس اللازمة. 5 بقالات و3 سوبر ماركت، 16 مطعم. مستوصف، ومركز طبي، ومجمع عيادات وعدد من المراكز الطبية المتخصصة والشاملة. كما يوجد بلدية محافظة القريات.

يقع حي العزيزية وسطمدينة القريات، ويحيط به من الشمال والغرب حي الفيصلية، ومن الجنوب حي الحميدية والسديرية، ومن الجنوب حي الصناعية، هذا الموقع الجيد ضمن حرية الحركة داخل احياء القريات أو خارجها.

ونظرًا لحالة التطوير المستمرة التي تجري الآن في احياء القريات ، لاسيما مع تتابع الخطط الخمسية للتطوير ورؤية 2030، والتي تهدف إلى زيادة نحو 56% إلى مساحة الكتلة العمرانية للمدينة، واعتماد مخططات جديدة، ومشاريع إسكانية وخدمية متطورة، فإن احياء القريات ومدينة القريات ينتظرها مستقبل كبير، ليس في مجال الإسكان فقط، بل على المستوى التجاري أيضًا نظرًا لدوره المحوري في تجارة المملكة مع منطقة الشرق الأوسط، أضف إلى التطوير المستمر للطرق لخدمة حجاج بيت الله الحرام.